السبت، 10 مايو 2014

مطالب استخدام المدخل التقني في تعليم اللغة العربية ؟

- ضرورة إعادة النظر في  تصميم مقررات اللغة العربية بحيث توجه العناية إلى إنتاج مقررات إلكترونية ،وبرمجيات تعليمية ، حيث يقدم المحتوى التعليمي على أقراص مدمجة، أو في شكل صفحات من خلال بيئة تفاعلية تعتمد على تقنيات الشبكة العنكبوتية ، وذلك من خلال مجموعة من الوسائط المتعددة، والممثلة في : النص ، الصوت ، والفيديو ، والرسوم الثابتة ، والرسوم المتحركة ، والرسوم التوضيحية .

ب -  إعداد معلم اللغة العربية أثناء الخدمة للتعامل مع التقنيات الحديثة، ودمجها في برامج إعداده ،بحيث تصبح مطلبا أساسيا من مطالب إعداده ليكتسب المهارات اللازمة لاستخدامها في المواقف التعليمية المختلفة .
ج -  عقد دورات تدريبية للتدريب معلمي اللغة العربية ومشرفيها أثناء الخدمة علي دمج تقنيات التعليم والاتصال في تعليم اللغة العربية   .
د -   تهيئة البيئة المدرسية وإمدادها بآليات الاتصال الحديثة من حاسوب آلي، وشبكاته ووسائطه المتعددة ،وآليات بحث، ومكتبة إلكترونية ، وبوابات انترنت ؛ لتوظيفها في تعليم اللغة العربية  .
هـ- التوسع في إنشاء المعامل اللغوية في المدارس والكليات والجامعات لتدريب الطلاب على الاستماع ، والتحدث ،والقراءة.
ز-   تبني طرق التدريس الحديثة التي تقوم على نشاط المتعلم، وتسمح له بالتعلم الذاتي وفقا لقدرته ،وحاجاته، وخصائصه .
ح-   تبني أساليب تقويم حديثة تتناسب مع المدخل التقني وتطبيقاته بحيث تركز على إنجاز الطالب ، وتقدم التغذية الراجعة اللازمة  .

ورقة عمل من مقدمة إلى المؤتمؤ العالمي للغة العربيةد . مرضي بن غرم الله  حسن الزهراني

المنعقد في رحاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليـزيا
18-20/ ذو القعدة/1428هـ  الموافق 28-30/ نوفمبر 2007م

هناك تعليق واحد: