الجمعة، 9 مايو 2014

مؤتمرات الفيديو

المقدمة

في ضل التطور العلمي الذي تشهده التقنيات والعالم اجمع في تقريب المسافات تحت مسمى العولمة وفي ضل تطور الشبكة العالمية للانترنت واستخداماتها فقد استفاد التعليم منها ونخص هنا التعليم الالكتروني حيث قرب المسافات للطلاب و المعلمون والعاملون في مجال التعليم عموما من خلال  التعليم عن بعد حيث ظهرت المؤتمرات الفيديوية اوالمؤتمرات المرئية حيث تعددت المسميات ومن اسمائها المؤتمرات المصورة عن بعد  و المسموعة المرئية و الفيديو كنفرنس.
وتتمثل هذه التقنية في نقل صوت و صورة المتحدث او المتحدثين عبر الانترنت في نفس الوقت. 

التعريف
 تعرفه علياء الجندي بأنها:
 "تقنية تستعمل في نقل وقائع وأحداث المؤتمرات والاجتماعات مباشر بالصوت والصورة والحركة عبر الاقمار الاصطناعية من مكان الى عدة أمكنة وفق برنامج يتم التنسيق له بشأن تنظيم الوقت وتحقيق الاتصال للمرسل والمستقبل وفيما بينهما"
ويعرفه الهادي وعمار بأنه:
 " اتصال مرئي مسموع بين عدة أشخاص يتواجدون في أماكن جغرافية متباعدة ،يتم فيه مناقشة وتبادل الأفكار و الخبرات وعناصر المعلومات ،في جو تفاعلي يهدف إلى تحقيق التعاون والتفاهم المشترك. "
(الهدي وعمار 2005)

التجهيزات  اللازمة لتشغيل مؤتمرات الفيديو .

تحدد التجهيزات اللازمة لتشغيل مؤتمرات الفيديو فيمايلي:
1-جهاز كمبيوتر ذو مواصفات حديثة من حيث مكوناته والمعالج الحديث وبطاقات (صوت / صورة ,  شبكة لإرسال واستقبال المعلومات , ISDNوغيرها ).
2- ميكروفون Hand Freeذو حساسية عالية للصوت .
3- سماعات رأس Head Set    , كبديل للسماعات الخارجية الموصلة بالكمبيوتر .
4- أدوات عرض التفاعلات والوسائط المتعددة ومن بينها السبورة الالكترونية .
5-برامج تشغيل مؤتمرات الفيديو Software    , ومن أهمها برامج تشغيل نظام كورنيل Cornells   CU   - see  me    وهي تستخدم مع كل  من نظامي تشغيل  ويندوز ماكنتوش , وبرامج ضغط الصوت والصورة .
6-كاميرا  فيديو الانترنت الرقمية : هي  كاميرا نقل الصورة المباشرة من مكان لآخر عن طريق الانترنت .
(الغريب2010)
مميزات وعيوب مؤتمرات الفيديو:
المميزات:
يذكر (اسكندر) بعض المميزات لمؤتمرات الفيديو:
-        تجعل المدرس يقوم بشرح الدرس والتفاعل معه ومع زملائه المدرسين في المواقع الاخرى, ويجعل التلميذ ايضا في حالة مشاركة تفاعلية معه داخل الفصل
-        تحقق حياة افضل للطلاب بحيث يشمل المواقع المختلفة جغرافيا وجميع فئات المجتمع ومراحل التعليم.
-        تعطي مفهوما جديدا للتعلم وتجعله أكثر وضوحا
-        تسمح للمتعلمين بالاستفادة من تجارب المتعلمين الاخرين
-        تسمح بالمشاركة الفعالة للبيانات في بيئة متعددة الاطراف.
-        تتيح فرصا للتفاعل المشترك بين المتعلمين وبينهم وبين المعلم
-        تساعد على تدريب الفئات المختلفة في جميع المراحل
-        يمكن من خلالها عقد اللقاءات مع رجال العلم والفكر والاستشاريين والخبراء في مختلف المجالات.
-        تساعد على خفض تكلفة التدريب وميزانيات السفر.  
(اسكندر ص323)
ويضيف (الغريب2010) بعض المميزات:
- تنفيذ مؤتمر الفيديو بقاعات الدراسة بإستخدام الطلاب لأجهزة الكمبيوتر للإتصال بالآخرين من خلال الإتصال بخط انترنت مباشر  وبتفيذ الأتصال يشاهد الطرفين كل منها الآخر ، حيث يرى الطلاب المعلمين او زملائهم عندها يكون التعليم فردي داخل قاعات الدراسة .
- زيارة الطلاب لمشاريع اقرانهم في الكليات والمدارس الأخرى ، بنفس الدولة او في دول أخرى ، للحصول على خبراتهم في تنفيذ مشاريعهم وطرق الارتقاء .
- تساعد اعضاء هيئة التدريس على تلقي الارشادات والنصائح من رواد التربية .
- تساعد هيئة اعضاء التدريس للحصول على نتائج الأبحاث التربوية ومناقشة طرق توظيفها في العملية التعليمية .
- تنظم دورات تدريبية تربوية في مستحدثات تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس الحديثة والتدريب على استخدامها مع الطلاب في قاعات الدراسة .
- تساعد هيئة اعضاء التدريس الكليات في التعرف على التوجيهات التربوية لزملائهم بالكليات الأخرى، ولطلابهم بكلية التربية، والمعلمين بالمدارس ودراستها والعمل على تحديثها بالبحث التربوي.
- تساعد معلمي المدارس على الاتصال بأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية لمناقشة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية والتوصّل لحلول عملية تربوية بشأنها.
- تُمكِّن الإدارة التعليمية لوزارة التربية من تنظيم دورات متنوعة ومتتالية للمعلمين بتكاليف زهيدة، دون توقف العمل بالمدارس.
 (الغريب2010)
العيوب:
كما ان لكل نظام مميزات فان له عيوب , ويمكن ايجازها فيما يلي:
-        الأعطال الفنية والشبكية
-        الملل قد يصيب المعلم والمتعلمين من الحديث الطويل.
-        التغذية الراجعة للمعلم منخفضة جدا من حيث هل وصلت الفكرة ام لا , هل قوبلت باستحسان او باستهجان.
-        المعلم احيانا لايستطيع التحرك من مكانه اذا كانت الكاميرا قريبة.
-        الحاجة الى التنظيم الجيد لإعداد القاعة والوقت .
(اسكندر ص325)

المراجع:
- اسكندر, كمال,يوسف. شبكة المؤتمرات المرئية من بعد. مجلة مستقبل التربية العربية-كلية التربية- جامعة الاسكندرية.
- الجندي, عليا عبدالله.2002.دور مؤتمرات الفيديو في التعليم عن بعد. رسالة  دكتوراه .جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية
- سالم , احمد محمد 2010 م وسائل و تكنولوجيا التعليم ,المملكة العربية السعودية.الرياض. مكتبة الرشد
- الغريب , زاهر اسماعيل .201 تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم , عالم الكتب
- الغريب, زاهر اسماعيل. 2009 التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة , عالم الكتب
- المهدي, محمود عبدالحميد.2001. تقنيات ووسائل التعليم.دار الفكر الربي للطبع والنشر.

- الهادي , محمد محمد و حامد عمار 2005 م التعليم الإلكتروني عبر شبكة الانترنت , الدار المصرية 

هناك تعليق واحد:

  1. يبدو لي أن أبرز معوقات مؤتمرات الفيديو .. هو صعوبة التجهيزات الخاصة بها

    لذلك غالبا ما تستخدم في البيئات المجهزة الكترونيا ..

    شكرا لإثرائك

    ردحذف