تلخيص بحث منشور باللغة العربية
(
رؤية مستقبلية لتفعيل التقنية الحديثة في تدريس اللغة العربية )
اعداد الدكتور : أحمد علي كنعان . نائب عميد كلية التربية
بجامعة دمشق .سوريا
منشور في دورية التطوير التربوي بوزارة
التربية والتعليم بسلطنة عمان . (
العدد السابع والأربعون ) فبراير( 2009م )
============================
بدأ
الباحث بمقدمة استهلالية متميزة عن العلم أن يجب أن تكون اللغة مريحة للاستعمال
العلمي والتقني والفني
وكذلك ذكر الباحث أن هناك الكثير من البرامج
التي ممكن أن يستفيد الطالب مثل برامج التدريب والتعليم الخصوصي
والمحاكاة وغيرها , وقد ذكر الباحث
أن النظام التربوي الحاسوبي اعتمد على مبادئ منها 1 – أن المتعلم هو مركز العملية
التربوية , وأنه الباحث والمخطط
للعملية التربوية . هذا وأن التعلم الذاتي المبرمج انطلق من خوارزمية مازالت شائعة
في
التعلم الذاتي في برنامج تعليمي
يعرض في اطارات بالكتاب أو شاشات نوافذ بالحاسوب , كذلك التعليم المبرمج يشجع
البطيئين في التعلم على الحصول
على التعزيز والتغذية الراجعة .
وقد تساءل الباحث ما الرؤية المستقبلية
لتدريس اللغة العربية وفق نموذج التعلم الذاتي بالحاسوب ؟
ثم أجاب أن المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا
بدمشق تبنى نظرية حاسوبية اقترحتها الدكتورة نعمت الرزنجي
وتعتمد على بناء نظام تربوي
حاسوبي للتعلم باعتماد مبدأ التعلم الذاتي بالحاسوب للوصول بالمتعلم الى مستوى
الادراك
وقد تمخض عنه ثلاث نماذج الأولى
تختص بتعلم الأجانب للغة العربية . والثاني يختص بتعلم أطفال العرب لغتهم
والثالث يختص بطلاب الجامعة لغير المختصين
بالطريقة التواصلية . هذا وقد تم بناء نموذج تعلم اللغة لغير المختصين بها
وفق
ما يلي (1) انتقاء المفاهيم والأفكار ( 2
) اختيار الطريقة التربوية ( 3 ) اختيار النصوص والأمثلة ( 4) اختيار
البيئة البرمجية الأكثر توافقاً ( 5) وضع
التصميم المناسب للبرمجية .
بعض التجارب العربية المهتمة بتدريس اللغة
العربية بواسطة الحاسوب.
الأولى :
تجربة المعهد العالي للعلوم التطبيقية بدمشق وهي
استخدام امكانيات الحاسوب في التحكم بتعليم
اللغة العربية قواعد نحوها في برامج تعلم
ذاتي طورت في المعهد العالي للعلوم
ثانياً
: تجربة لسان العرب في القاهرة فقد ذكر الباحث أن مختصون في اللغة العربية
والبرمجية الحاسوبية في مصر
اصدروا
سلسلة لسان العرب على أقراص حاسوبية عرضت في مؤتمر عام 1998م وذكر أنه يعاب عليها
مشابهتها
للكتاب
المدرسي التقليدي .
ثالثاً
: سلسلة الدوالج في السعودية وقد أصدرها مختصون
باللغة العربية والبرمجية الحاسوبية في ثلاثة أقراص تناسب
المتعلمين
الصغار في المرحلة الابتدائية ( الصف الثاني , الصف الثالث ) وقد كانت متميزة من
ناحية الصوت والصورة
وتنوع
الإجابة والتشويق والتغذية الراجعة .
وقد أوصى الباحث بمايلي :
· ضرورة الافادة من الثورة المعلوماتية
والتقنيات التربوية في تطوير طرائق
التدريس في المراحل التعليمية
كافةً
وخاصة الجامعية
· ضرورة تدريب المعلمين واعضاء الهيئة
التدريسية على استخدام طرائق التدريس الحديثة.
· ضرورة
تأمين التقنيات التربوية الحديثة في المؤسسات التعليمية .
· ادخال البرامج الحاسوبية المتخصصة
والإفادة منها .
· اعتماد اللغة العربية الفصحى في
مناهجنا وتدريسنا الى جانب اللغات الأخرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق