السبت، 3 مايو 2014

مجموعة من الدراسات التي تناولت استخدام الحاسب الالي في تدريس اللغة الانجليزية واللغة العربية

 الدراسات التي تناولت استخدام الحاسب الالي

 في تدريس اللغة الانجليزية واللغة العربية

لقد أجريت العديد من الدراسات والبحوث العلمية وعلى مستويات عدة حول مدى
جدوى وفاعلية التدريس باستخدام الحاسب الآلي في حل مشكلات التعليم والتعلم بالنسبة
للمواد الدراسية المختلفة . وقد توصلت نتائج هذه الدراسات إلى أن المجموعات التجريبية
التي درست باستخدام الحاسب الآلي قد تفوقت على االضابطة التي لم
تستخدم الحاسب الآلي في التعلم. وقد اتضح من نتائج هذه الدراسات وجود فروق
ذات دلاله إحصائية لصالح المجموعات التجريبية مع عدد قليل من الدراسات التي لم تظهر
نتائجها فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعات. بل حتى تلك التي لم تظهر نتائجها فروق
ذات دلاله إحصائية بينت أن المتوسط الحسابي للاختبار التحصيلي للمجموعات التجريبية
يتفوق على متوسط درجات المجموعات  الضابطة. وسوف يتم تناول أهم الدراسات المحلية
، والعربية، والأجنبية التي استخدمت الحاسب الآلي بطرق مختلفة في مجال تعليم اللغة
الإنجليزية وأيضاً في مجال تدريس مواداللغة العربية .
( أولاً: دراسات استخدمت الحاسب الآلي في مجال تعليم اللغة الإنجليزية ) ·
( Al-Juhani, ١. دراسة الجهني ( ١٩٩١
عنوان الدراسة : 
" The effectiveness of Computer-Assisted Instruction in
Teaching English as a Foreign Language in Saudi Secondary
schools "
أهداف الدراسة : 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على :
- فاعلية التعليم المعان بالحاسب الآلي في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس
الثانوية بالمملكة العربية السعودية من خلال دراستها باستخدام أحد برامج الحاسب الآلي التي
أعدت لهذا الغرض ومن ثم تقييم مستوى الإنجاز الذي يحققه الطلاب في التحصيل الدراسي
بعد دراستهم بالطريقة الجديدة.
- تحديد اتجاهات عينة من المعلمين تجاه فوائد التدريس والتعلم باستخدام التعليم المعان
بالحاسب الآلي. وقد اشتملت العينة على المعلمين الذين لهم تدريب سابق على الحاسب
الآلي وكذلك ممن ليس لهم تدريب سابق على الحاسب الآلي .
عينة الدراسة : 
تم اختيار طلاب الصف الثاني ثانوي ليكون مجتمعاً لهذه الدراسة. وقد تم تطبيقها على عينة
ممثلة من مدرسة الحسن بن الهيثم بمدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية بعد تقسيمها إلى
مجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تكونت اموعة التجريبية من ( ٣٠ ) طالباً درست
بمساعدة الحاسب الآلي بينما تكونت اموعة الضابطة من ( ٣٠ ) طالباً درست بالطريقة
التقليدية. أما بالنسبة لمقياس الاتجاه فقد تكونت عينته من ( ٦٠ ) معلماًَ من معلمي
المرحلة الثانوية.
أهم النتائج : 
توصلت هذه الدراسة إلى أن هناك ارتباط مرتفع بين عوامل الاستبانة الخمس ة ( الميل ،
المنفعة، الفاعلية، الإنجاز، الخوف). وأظهرت المجموعةة التجريبية استناداً إلى عوامل الاستبانة
الخمسة استجابات إيجابية ذات دلاله إحصائية نحو التعلم بواسطة الحاسب الآلي. وقد
بينت نتائج المجموعةالتجريبية بعد المعاملة التجريبية أن تعلم الحاسب الآلي ( أكثر متعة
، أكثر فاعلية ، أكثر فائدة ، أكثر مساعدة في رفع مستوى الإنجاز ) .
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات الامتحان القبلي ومتوسط
درجات الامتحان البعدي للمجموعة التجريبية وذلك لصالح الامتحان البعدي.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الامتحان البعدي للمجموعة
التجريبية ومتوسط درجات الامتحان البعدي للمجموعة الضابطة، وذلك لصالح اموعة
التجريبية .
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية أظهرت أن المعلم الذي لديه خبرة في التعليم المعان
بالحاسب الآلي يتمتع بإيجابية عالية في تعليم اللغة الإنجليزية واستخدام الحاسب الآلي
مقارنة بالمعلم الذي ليس لديه خبرة في التعليم المعان بالحاسب الآلي .
٢. دراسة الجمهور ( ١٩٩٩ م ) .
عنوان الدراسة : 
( فاعلية الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول الثانوي )
أهداف الدراسة : 
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام الحاسب الآلي وبرامجه المتعددة في تعليم
اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وكذلك تحديد ميزاته التي تتفوق على التدريس العادي .
عينة الدراسة : 
تكونت العينة في هذه الدراسة من ( ٦٤ ) طالباً من طلاب الصف الأول ثانوي بمجمع الأمير
سلطان التعليمي بالرياض. وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية
درست باستخدام الحاسب الآلي وبلغ عدد طلاب( ٣٢ ) طالباً، ومجموعة ضابطة درست
بالطريقة التقليدية بلغ عدد الطلاب فيها ( ٣٢ ) طالباً .
أهم النتائج : 
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة عند مستوى التذكر من تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وذلك
لصالح اموعة التجريبية .
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة عند مستوى الفهم حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وذلك
لصالح اموعة التجريبية .
- لم توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة عند مستوى التطبيق .
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة في الاختبار كاملاً لصالح اموعة التجريبية .
٣. دراسة الجدماوي ( ١٤٢١ ه )
عنوان الدراسة : 
( أثر استخدام الحاسب الآلي على تحصيل واحتفاظ طالبات الصف الأول متوسط
في مقرر اللغة الإنجليزية بالمدينة المنورة ) .
أهداف الدراسة : 
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام الحاسب الآلي في التدريس على
التحصيل وبقاء أثر التعلم لطالبات الصف الأول متوسط في مقرر اللغة الإنجليزية . وقد
استخدمت الباحثة برمجية تعليمية جاهزة في اللغة الإنجليزية من إنتاج شركة الدوالج
للتقنية. أما أداة الدراسة فقد كانت اختبار تحصيلي يقيس التعلم عند المستويات الثلاث
الأولى من تصنيف بلوم للأهداف المعرفية ( التذكر، الفهم، التطبيق ) .
عينة الدراسة : 
تكونت العينة في هذه الدراسة من مجموعتين :
- مجموعة تجريبية وتكونت من ( ٢٧ ) طالبة درست بمساعدة الحاسب الآلي .
- مجموعة ضابطة وتكونت من ( ٢٦ ) طالبة درست بالطريقة التقليدية .
أهم النتائج : 
توصلت دراسة الجدماوي إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات
اموعة التجريبية ومتوسط درجات اموعة الضابطة في التحصيل الدراسي وكذلك في
الاحتفاظ بالمعلومات في الدروس المستهدفة بالدراسة. وأيضاً لم تظهر الدراسة فروق دالة
إحصائياً بين مجموعتي الدراسة عند مستوى الفهم .
٤. دراسة قدح ( ١٤٢٤ ه )
عنوان الدراسة : 
 ( فاعلية التعليم المعان بالحاسب الآلي في تعليم قواعد اللغة الإنجليزي ة لطلاب
الصف الثاني بالمرحلة الثانوية بمدارس مكة المكرمة )
أهداف الدراسة : 
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على فاعلية التعليم المعان بالحاسب الآلي في تعليم
قواعد اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
عند المستويات الثلاث الأولى من تصنيف بلوم للأهداف المعرفية( التذكر،الفهم، التطبيق).
عينة الدراسة : 
تكونت العينة في هذه الدراسة من مجموعتين :
- مجموعة تجريبية تكونت من( ٢٩ ) طالب درست بمساعدة الحاسب الآلي .
- مجموعة ضابطة تكونت من ( ٢٩ ) طالب درست بالطريقة التقليدية .
أهم النتائج : 
- وجدت فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة عند مستوى التذكر والتطبيق والاختبار الكلي البعدي .
- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين اموعتين عند مستوى الفهم .
٥. دراسة الصنيع ( ١٤٢٤ ه )
عنوان الدراسة : 
( أثر استخدام الحاسب الآلي في تدريس وحدة من مقرر تراكيب اللغة الإنجليزية
١١٠ ) على تحصيل طالبات المستوى الأول في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة أم )
القرى بمكة المكرمة )
أهداف الدراسة : 
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن الأثر الذي يحدثه استخدام الحاسب الآلي في
على Structure ١ ( تدريس وحدة دراسية من مقرر تراكيب اللغة الإنجليزية ( ١١٠
تحصيل طالبات المستوى الأول في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة
وذلك عند مستويات بلوم المعرفية التالية : التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب .
ومقارنة دراستهم باستخدام الحاسب الآلي بالطريقة التقليدية التي تستخدم العرض اللفظي
واستخدام السبورة والأقلام الملونة .
عينة الدراسة : 
وقد تكونت العينة في هذه الدراسة من ( ٥٤ طالبة ) تم توزيعها على مجموعتين :
- مجموعة تجريبية تكونت من( ٢٩ ) طالبة درسن بمساعدة الحاسب الآلي .
- مجموعة ضابطة تكونت من( ٢٩ ) طالبة ودرسن بالطريقة التقليدية .
أهم النتائج : 
- بينت هذه الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح اموعة التجريبية عند كلٍ
من مستوى التذكر، والفهم، والتحليل، والتطبيق .
- لم تظهر نتائج الدراسة فروق دالة إحصائياً بالنسبة لمستوى التركيب، إلا أن متوس ط
اموعة التجريبية البعدي تفوق على متوسط اموعة الضابطة لكنه لم يصل على مستوى

الدلالة المطلوب .
( ثانيا: دراسات استخدمت الحاسب الآلي في مجال تعليم اللغة العربية) ·

1عنوان الدراسة : 
" أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مقرر
قواعد اللغة العربية "
أهداف الدراسة : 
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في تعليم
قواعد اللغة العربية لطلاب الصف السادس الابتدائي في المستويات الثلاث الأولى من تصنيف
بلوم للأهداف السلوكية ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) .

عينة الدراسة : 
تكونت العينة من مجموعتين :
- مجموعة تجريبية تكونت من ( ٣٠ ) طالب درست بمساعدة الحاسب الآلي .
- مجموعة ضابطة تكونت من ( ٣٠ ) طالب درست وتدرس بالطريقة التقليدية .
وقد استخدم الباحث برنامجاً تعليمياً في مقرر قواعد اللغة العربية من إنتاج شركة الدوالج
للتقنية واختبار تحصيلي من إعداد الباحث .
أهم النتائج : 
- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة عند مستوى التذكر لصالح اموعة التجريبية .
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية م بين متوسط درجات اموعة التجريبية ومتوسط
درجات اموعة الضابطة في مستوى الفهم والتطبيق ، إلا متوسط درجات اموعة
التجريبية في مستوى الفهم وفي مجمل الاختبار قد زاد على متوسط اموعة الضابطة ولكنه
لم يرقى إلى درجة إظهار فورق ذات دلالة إحصائية .
2- دراسة البسيوني ( ١٩٩٤ م )
عنوان الدراسة : 
" فعالية استخدام الكمبيوتر في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية "
أهداف الدراسة : 
١- التعرف على تأثير الحاسب الآلي على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة قواعد
اللغة العربية وأيضاً تحصيلهم في التعبير التحريري .
عينة الدراسة : 
تكونت العينة من طلاب المرحلة الثانوية بإحدى مدارس مدينة القاهرة. وقد تم تقسيم عينة
الدراسة إلى مجموعتين، إحداها تجريبية والأخرى ضابطة. وقد استخدم الباحث اختبار
تحصيلي لمعرفة مدى صدق فرضيات دراسته .
نتائج الدراسة : 
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في التحصيل البعدي لصالح اموعة
التجريبية في التحصيل النحوي وكذلك في التعبير الكتابي .


المرجع:
زيعلي,رياض احمد(1428).- اثر استخدام احد برامج الحاسب الالي على تعلم قةاعد اللغة الانجليزية - رسالة ماجستير - جامعة ام القرى - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس . مكة المكرمة.

هناك تعليق واحد: