البرمجيات التعليمية
تاريخ
تطور برمجيات الحاسوب التعليمية :
بدأ تطوير
برمجيات الحاسوب التعليمية في بداية الخمسينات من القرن العشرين ، إلا أن التكلفة
الباهظة وعدم وجود لغات البرمجة السهلة حد من سرعة تطورها وانتشارها
مفهوم
البرمجيات التعليمية :
- تعرف بأنها : "التعليمات التي تجعل الحاسوب يعمل . (عيادات، ٢٠٠٤ م ، ص ٣٤ )
وهي بشكل
عام عبارة عن مصطلح يستخدم للغات البرمجة والتطبيقات التي تكتب بلغة الحاسوب ، مثل
مايكروسوفت وورد ، وإكسل .وتخزن البرمجيات على القرص الصلب الخاص بالحاسوب أو على
قرص مدمج أو على قرص رقمي متعدد الاستخدامات(DVD)
و قرص مرن ويتم تحميلها ( أي نسخها ) من
القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي( RAM ) الخاصة بالحاسوب ، عندما تحتاج إليها
" .
- وتعرف بأنها :" تلك المواد
التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب لتعلمها لتكون مقررات دراسية
".(الحيلة ، ١٤٢٢ م ، ص
٤١٥ )
- وتعرف بأنها
تلك الرسائل التعليمية متعددة الوسائط
Multi-media Instructional Message المعبرة عن المحتوى الدراسي
وأنشطته والتي يتم إعدادها وإنتاجها في صورة برنامج كمبيوتري وفقاً لأهداف تعليمية
محددة "(سالم
وسرايا ، عام ٢٠٠٣ م ، ص ص ٣٠٥-
٣٠٤) .
- كما يقصد
بالبرمجيات التعليمية : "تلك البرامج المصممة للمساعدة في عملية التعلم وتقع في نطاق الوسائل التي تسهل وتعزز عملية التعلم
المباشر أو غير المباشر . ذلك النوع
من البرامج يسمى البرامج المساعدة في التعليم Computer Assisted Instruction( CAI) أو البرامج
المساعدة في التعلم ( CAL )
Computer
Assisted Learning(
فودة ، ١٤٢٣ ه ، ص ٢١٠ ) "
- وتعرف : "أنها عبارة عن مواد تعليمية يتم تصميمها وإعدادها بواسطة
فريق متخصص ، وتخزن على القرص الصلب الثابت الصلب في الجهاز أو على قرص مرن " . ( سلامة ، ١٤٢٥ ، ص ١٢١ )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق