السبت، 10 مايو 2014

البرمجيات التعليمية


 البرمجيات التعليمية
تاريخ تطور برمجيات الحاسوب التعليمية :
بدأ تطوير برمجيات الحاسوب التعليمية في بداية الخمسينات من القرن العشرين ، إلا أن التكلفة الباهظة وعدم وجود لغات البرمجة السهلة حد من سرعة تطورها وانتشارها
مفهوم البرمجيات التعليمية :
- تعرف  بأنها : "التعليمات التي تجعل الحاسوب يعمل . (عيادات، ٢٠٠٤ م ، ص ٣٤ )
وهي بشكل عام عبارة عن مصطلح يستخدم للغات البرمجة والتطبيقات التي تكتب بلغة الحاسوب ، مثل مايكروسوفت وورد ، وإكسل .وتخزن البرمجيات على القرص الصلب الخاص بالحاسوب أو على قرص مدمج أو على قرص رقمي متعدد الاستخدامات(DVD)  و قرص مرن ويتم تحميلها ( أي نسخها ) من القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي( RAM ) الخاصة بالحاسوب ، عندما تحتاج إليها " .
- وتعرف  بأنها :" تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب لتعلمها لتكون مقررات دراسية ".(الحيلة ، ١٤٢٢ م ، ص ٤١٥ )
- وتعرف بأنها تلك الرسائل التعليمية متعددة الوسائط Multi-media Instructional Message    المعبرة عن المحتوى الدراسي وأنشطته والتي يتم إعدادها وإنتاجها في صورة برنامج كمبيوتري وفقاً لأهداف تعليمية محددة "(سالم وسرايا ، عام ٢٠٠٣ م ، ص ص ٣٠٥- ٣٠٤)  .

- كما يقصد بالبرمجيات التعليمية : "تلك البرامج المصممة للمساعدة في عملية التعلم وتقع في نطاق الوسائل التي تسهل وتعزز عملية التعلم المباشر أو غير المباشر . ذلك  النوع من البرامج يسمى البرامج المساعدة في التعليم Computer Assisted Instruction( CAI) أو البرامج المساعدة في التعلم ( CAL )
Computer Assisted Learning( فودة ، ١٤٢٣ ه ، ص ٢١٠ ) "

- وتعرف  : "أنها عبارة عن مواد تعليمية يتم تصميمها وإعدادها بواسطة فريق متخصص ، وتخزن على القرص الصلب الثابت الصلب في الجهاز أو على قرص مرن " . ( سلامة ، ١٤٢٥ ، ص ١٢١ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق