أثر السّبورة التفاعلية على تحصيل الطلاب غير
الناطقين المبتدئين والمنتظمين في مادة اللغة العربية
رسالة مقدمة إلى
كلية الآداب والتربية /قسم العلوم النفسية
والتربوية
في الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك
من قبل
ربى إبراهيم محمود أبو العينين
بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور
فرات كاظم عبد الحسين
2011
ملخص الدراسة:
شكّل تطور العلم بجميع فروعه في وقتنا الراهن نقلة حضارية كبيرة بمجتمعاتنا وعلى جميع مستوياته العلمية والثقافية والاجتماعية ...الخ،وقد جاء ذلك نتيجة لزيادة كم المعارف وزيادة عدد الطلاب وزيادة نسبة الوعي المجتمعي بأهمية التعليم بالمدارس والجامعات، فأصبح لزاماً بوصفتنا تربويون أن ننظر إلى العلم من وجهة نظر أخرى تقوم على فكرة التطوير العلمي لمناهجنا ولطرق التدريس وللوسائل التعليمية، بل وللبيئة الصفية المناسبة
ككل ، فمن الحاسوب في التعليم إلى استخدام الإنترنت في التعليم إلى ظهور
مصطلح تكنولوجيا التعليم الذي يعتمد على استخدام التقنية الحديثة لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة مناسبة وفعًالة في آن واحد .ومن أحدى هذه الوسائل التعليمية الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم " السبورة التفاعليةsmart Board Interactive White Board "
" وهي شاشة مسطحة حساسة الملمس، وتعمل بالتوافق مع أجهزة الحاسوب وجهاز عرض البيانات " داتا شو" وتحولها إلى أداة فعالة للتعليم.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر السبورة
التفاعلية على تحصيل الطلبة الأجانب الغير الناطقين المبتدئين والمنتظمين في
مادة اللغة العربية للمستوى المبتدئ في المرحلة المتوسطة مقارنة بالطريقة
التقليدية . ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة منهجاً تجريبياً. حيث طبقت
الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً وطالبة
من طلاب المرحلة المتوسطة في أكاديمية دبي الأمريكية في دبي في الفصل
الدراسي الأول من العام 2010 , وزعوا على مجموعتين حيث تكونت المجموعة التجريبية
من (30)طالباً وطالبة والمجموعة الضابطة
من (30) طالباً وطالبة . وقد قامت الباحثة باستخدام السبورة التفاعلية بشكل أساسي
مع المجموعة التجريبية , فضلاً عن استخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة.
وأخضعت المجموعتان لاختبار التحصيل الدراسي الذي تم إعداده من قبل الباحثة ؛ حيث تم تطبيقه بعد ضبطه
وتقنينه
، والتأكد من صدقه وثباته ؛ قبلياً وبعدياً. ولاختبار صحة
فروض الدراسة عٌولجت بياناتها إحصائيا باستخدام اختبار تي تست (t- test)
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. عدم وجود فرق
ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α
= 0.05) في أداء أفراد عينة الدراسة
على الاختبار القبلي وحسب متغير المجموعة (التجريبية
والضابطة)، مما يدل على تكافؤ مجموعتي الدراسة.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في أداء أفراد عينة الدراسة على
الاختبار البعدي وحسب متغير المجموعة (التجريبية، والضابطة)، ولصالح أداء طلبة
المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي بمتوسط حسابي (24.1667) مقابل متوسط حسابي
(17.6333) لأداء المجموعة الضابطة، حيث كانت قيمة (ت = 6.248) وبدلالة إحصائية
(0.000).
مشكور اخي حمود على الملخص
ردحذفرسالة ممتازة ولكن هل الرسالة هى رسالة ماجستير أم دكتوراه؟
ردحذفلم تحدد الباحثة فى صفحة الغلاف. بالتوفيق. د. إبراهيم عالم