دراسة في أثر استخدام أحد برامج الحاسب الآلي
على تعلم قواعد اللغة الإنجليزية
في دراسة للباحث : رياض بن احمد
إبراهيم زيلعي بعنوان:
( أثر استخدام أحد برامج الحاسب الآلي على تعلم قواعد اللغة
الإنجليزية لطلاب الصف الأول ثانوي بمدينة جدة )
فقد كانت أسئلة الدراسة تبحث في
الأثر الذي قد يحدثه استخدام أحد برامج الحاسب الآلي
كوسيلة تعليمية على تعلم طلاب الصف
الأول ثانوي بمدينة جد ة لقواعد ا للغ ة
الانجليزية. ولذا، فهي تسعى إلى
الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :
( ما أثر استخدام الحاسب الآلي على
تعلم طلاب الص ف الأول
ثانوي بمدينة جدة لقواعد اللغة
الانجليزية ؟ )
ويتفرع عن السؤال الرئيس السابق
الأسئلة الفرعية التالية : o
١. ما أثر استخدام الحاسب الآلي على
تحصيل الطلاب الذين يتعلمون قواع د
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين تحصيل نظرائهم الذين
يتعلمون القواعد نفسها باستخدام
الحاسب الآلي كوسيلة تعليمي ة حديثة
عند مستوى التذكر ؟
٢. ما أثر استخدام الحاسب الآلي على
تحصيل الطلاب الذين يتعلم ون قواعد
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين تحصيل نظرائهم
الذين يتعلمون القواعد نفسها
باستخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية عند
مستوى الفهم ؟
٣. ما أثر استخدام الحاسب الآلي على
تحصيل الطلاب الذين يتعلمون قواعد
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين تحصيل نظرائهم
الذين يتعلمون القواعد نفسها
باستخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في مجمل
الاختبار الكلي البعدي ؟
أما أهداف الدراسة : ·
حاول الباحث من خلال استعراض مشكلة
الدراسة وإثارة تساؤلات تحقيق
الأهداف التالية :
١. التعرف على الفرق بين تحصيل طلاب
الصف الأول ثانوي الذين درسوا قواعد
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين أقرانهمم الذين
درسوا القواعد نفسها باستخدام الحاسب
الآلي كوسيلة تعليمية حديثة عند
مستوى التذكر.
٢. التعرف على الفرق بين تحصيل طلاب
الصف الأول ثانوي الذين درسوا قواعد
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين أقرانهمم الذين درسوا
القواعد نفسها باستخدام الحاسب الآلي
حديثة عند مستوى الفهم .
٣. التعرف على الفرق بين تحصيل طلاب
الصف الأول ثانوي الذين درسوا قواعد
اللغة الإنجليزية باستخدام الوسائل
التعليمية التقليدية وبين أقرانهمم مم ن درسوا
القواعد نفسها باستخدام الحاسب الآلي
كوسيلة تعليمية حديثة في الاختبار
الكلي البعدي .
استنتاجات الدراسة : ·
على ضوء ما توصلت إليه هذه الدراسة
من نتائج، يمكن أن نستخلص الاستنتاجات
التالية :
يعزو الباحث تفوق المجموعة التجريبية
في هذه الدراسة إلى قدرة الحاسب الآلي
كوسيلة تعليمية حديثة في الإسهام
وبشكل واضح في رفع مستوى تحصيل الطلاب
في قواعد اللغة الإنجليزية وذلك
مقارنةً بمستوى تحصيل الطلاب في المجموعة
الضابطة.
يتميز الحاسب الآلي بوصفه وسيلة
تعليمية حديثة بالمرونة والثراء نظراً للخصائص
الفريدة التي يتميز ها لدى مقارنته بأي وسيلة تعليمية تقليدية أخرى يستخدمها
المعلمون في فصولهم. ومن مظاهر ذلك
قدرته على تقديم المحتوى التعليمي بشكل
جيد، وواضح ، وجذاب لما يتوفر له من
المؤثرات المفيدة للعملية التعليمية كالصورة
والصوت واللون والحركة وخصوصاً في
تعليم اللغة الإنجليزية بحيث يسهم إضفاء
هذه المؤثرات على دروس اللغة
الإنجليزية في إبعاد الملل عن المتعلمين ويشحذ
دافعيتهم للتعلم. وكل ذلك بدوره
ينعكس إيجاباً على مستوى التحصيل الدراسي
للطلاب.
توصيات الدراسة ومقترحاتها :
بناءا على ما توصلت إليه نتائج
الدراسة الحالية، فإن الباحث يوصي بما يلي :
١. ضرورة المسارعة باستخدام الحاسب
الآلي في تدريس اللغة الإنجليزية عامةَ وفي
تدريس قواعدها خاصةً، حيث يسهم
استخدامه كوسيلة تعليمية حديثة في
رفع مستوى تحصيل الطلاب الدراسي
مقارنة بالوسائل التعليمية التقليدية في تدريس
اللغة الإنجليزية وقواعدها.
٢. حث معلمي اللغة الإنجليزية على
استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في
تدريسهم لمادة اللغة الإنجليزية
وقواعدها من خلال تبصيرهم بدوره الفاعل في حجرة
الصف حيث يسهم في الرفع من مستوى
أداء الطلاب في تعلم قواعد اللغة
الإنجليزية .
٣. الإستفاده من برمجيات الحاسب
الآلي المتوافرة بالأسواق التي صممتها بهدف تعليم
اللغة الإنجليزية وقواعدها وكافة
مهاراتها وتجربتها في البيئة التعليمية السعودية بهدف
تذليل العقبات التي تواجه الطلاب في
تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها.
٤. تشجيع الباحثين على إجراء المزيد
من الدراسات العلمية التي توضح جدوى
استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية
في تدريس اللغة الإنجليزية وقواعدها
في مراحل وصفوف تعليمية أخرى غير
التي تناولتها هذه الدراسة .
٥. إجراء دراسة علمية مماثلة للدراسة
الحالية حول أثر استخدام الحاسب الآلي كوسيلة
تعليمية في تعليم وتعلم قواعد اللغة
الإنجليزية على طلاب الصف الأول ثانوي
بحيث تقيس مستويات أعلى في المجال
المعرفي غير تلك التي تناولتها هذه الدراسة مثل
التطبيق التركيب والتحليل والتقويم.
٦. تشجيع الباحثين على إجراء المزيد
من الدراسات العلمية التي توضح جدوى
استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية
ليس في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية
وحسب ولكن في باقي المهارات اللغوية
الأساسية ( الاستماع ، التحدث ، القراءة،
الكتابة ) لطلاب الصف الأول ثانوي
وفي مراحل وصفوف تعليمية مختلفة .
٧. تشجيع المعلمين على القيام بتصميم
دروسهم بأنفسهم وبما يتناسب مع طبيعة
المشكلات التي يواجهونهاا في فصولهم بحيث تراعي الفروق الفردية بين طلابهم
والأعداد المتزايدة من الطلاب.
٨. تشجيع المعلمين على إثراء مكتبة
المدرسة أو قاعات مصادر التعلم بالدروس
الإلكترونية والاحتفاظ بها بهدف تقييمها وإجراء التعديلات اللازمة عليها ليتسنى
استخدامها في إثراء العملية
التعليمية والمقررات الدراسية القائمة .
٩. تسهيل أمر تبادل الدروس
الإلكترونية بين المعلمين والطلاب على مستوى المدرسة
من خلال الاستفادة من هذه الدروس
التي تعزز مقرراتهم الدراسية وتشجيع الطلاب
كذلك على التعلم الذاتي باستخدام هذه
الدروس خارج بيئة الصف والمدرسة .
١٠ . تشجيع الإدارات التعليمية في
كافة مناطق المملكة العربية السعودية للاستفادة من
الدروس الإلكترونية التي يقوم
المعلمون والمعلمات بتصميمها وإضافتها، بعد أن يتم
تحكيمها، إلى مواقع الإدارات
التعليمية على شبكة المعلومات ( الإنترنت ) بحيث
تصبح متاحة للمعلمين والمعلمات
والطلاب والطالبات وكذلك أولياء الأمور .
١١ . تحديث المناهج الحالية بشكل
يسمح بتقديم وعرض المحتوى الدراسي للطلاب من
خلال الحاسب الآلي. وهذا بدوره سيسهم
في نشر ثقافة الحاسب الآلي في
أوساط المعلمين والمتعلمين، وبالتالي
يربط المدرسة بالبيئة الخارجية، والتي أصبحت
تعتمد على الحاسب الآلي في كافة
مجالات الحياة، ويجعلها مواكبةً لها في التطور
التقني الهائل والمتلاحق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق